المحلل العربي

مرحلة هيمنة الاستعمار القديم: مصر والمملكة العربية السعودية حتى العام 1952

مقاربة بديلة لفهم تاريخ العرب المعاصر

د. جمال واكيم

 

في العام 1924 أطاح مصطفى كمال بالخلافة عام 1924، وظهر تنافس بين الملكية المصرية والملكية العراقية على من هو الأحق باعتماد لقب الخليفة هل هو فؤاد الأول أم ملك العراق فيصل الأول؟ وهذا كان يعطي مشروعية للحكم داخل البلد عدا عن المشروعية التي يعطيها للعب دور أو تأثير في خارج القطر المصري أو القطر العراقي.

بالأساس، ظهرت في زمن السلطان عبد الحميد بعض المحاولات لخلق أطر تنظيمية لمواجهة المخاطر التي تحيط بالدولة ولتأطير الشباب، من ضمن هؤلاء الشباب رشيد رضا المفكر الذي كان تلميذ الشيخ محمد عبده المؤثر الأكبر (الأب الروحي) للشباب المسلم. هذه هي الظروف التي ساهمت في ظهور نشأة الأخوان المسلمين في مصر.

بالتوازي مع ذلك، نشأ تنظيم في سوريا كرده فعل على إزالة الخلافة، وكان أبناء الطبقة الوسطى في المدن هم الأتباع الأول لهذا التنظيم في سوريا.

في أوائل الثلاثينات تنفجر الأزمة الاقتصادية في مصر بل بالعالم كله، وهذا بالطبع سيؤثر على الصراعات بين ملاك الأراضي وبين القصر وسيفرض الملك فؤاد حاكماً شبه مطلق باستثناء ولائه للبريطانيين.

في عام 1936 خلف فؤاد ابنه الملك فاروق وكان يبلغ من العمر ستة عشر عاماً.

في العام 1936، كانت بريطانيا تواجه خطر صعود النازية فهذا سيؤدي إلى تفكير بريطانيا في حاجتها للاستفادة من أبناء المستعمرات للوقوف بوجه النازيين، لذلك كانت بريطانيا قد حلت الجيش المصري في العام 1882 بعد احتلالها لمصر، أعيد فتح باب التطوع لتشكيل الجيش المصري وهذا سيكون له دور كبير في التاريخ المصري لأن من التحق بالجيش كانوا من أبناء الطبقة الوسطى ومن ضمنهم جمال عبد الناصر، أنور السادات، كمال الدين حسين، خالد محي الدين وهم الشباب الذين سيقومون بالانقلاب عام 1952 ضد الملك.

تشكل الجيش المصري مرة جديدة، في هذا الوقت كانت مصر ترنو بأنظارها إلى المشرق نتيجة الصراع مع الهاشميين على من هو الخليفة وسينتقل الصراع إلى بلاد الشام وهذا سيأخذ مداه في أواخر الأربعينات والخمسينات، في هذا الوقت، كانت قد اندلعت الحرب العالمية الثانية ودخل رومل إلى ليبيا لمساندة الإيطاليين، وانطلق منها، فوصل إلى العلمين. هنا ظهرت نخب في مصر منها الضابط السابق في الجيش العثماني عزيز المصري والذي تواصل مع الضباط الشباب في الجيش المصري منهم أنور السادات، وكان على تواصل مع المفتي أمين الحسيني والنازيين لدعم ثورة مصرية ضد الحكم البريطاني في مصر، مما سيدفع البريطانيين لإيجاد تسوية ويطلبون من الملك تسمية الوزير مصطفى نحاس باشا كرئيس لمجلس الوزراء، يرفض الملك لاعتباره أنه هو من يحق له بتسمية رئيس الوزراء، هنا يتدخل البريطانيون في شباط 1942 ويرسلون جنودهم لمحاصرة قصر عابدين، ويفرضون على الملك تسمية مصطفى النحاس باشا كرئيس للوزراء في 4 شباط، لكن هذا الأمر كان له أثر كبير على شرعية الملكية وعلى سمعته وعلى تحفيز مطلب النخب المصرية بالاستقلال. في هذا الوقت كانت مصر تعيش مرحلة الحرب العالمية الثانية، وكان هناك صراع بين القصر وبين النحاس باشا. استغل الملك فاروق انتهاء الحرب العالمية الثانية للإطاحة بمصطفى النحاس باشا وتسمية موالين له أحدهم النقراشي باشا الذي سيتم اغتياله من قبل الأخوان المسلمين. في هذا الوقت، كان تنظيم الأخوان المسلمين قد قوي عوده وكان سيلعب دوراً في مواجهة حزب الوفد واكتساب الشعبية في أوساط الطبقات الفقيرة والوسطى، كان هناك بعض الأحزاب الصغيرة التي لم تعمر، وفي هذا الوقت تأزم الوضع في فلسطين وبدأت مصر ترسل متطوعين للقتال ضد الصهيونية، جرى سراً من قبل المقصر. ومن ضمن هؤلاء الضباط كان جمال عبد الناصر من الذين يدربون المتطوعين.

ونشط الأخوان المسلمون في إرسال متطوعين للقتال في فلسطين، عند اندلاع حرب فلسطين ستشارك مصر في الحرب وسيكون الضباط المصريون يقاتلون في منطقة النقب، وجوار غزة حيث قاتل عبد الناصر. ساهمت في هزيمة العرب كما سبق وذكرنا وسيكون أثره على الأوضاع في مصر وعلى الانقلاب في مصر على الملك والإطاحة في الملكية عام 1952.

 

المملكة العربية السعودية:

عندما نتكلم عن المملكة العربية السعودية نعني المملكة الثالثة. أما بالنسبة للمملكة الأولى أي التي أقيمت في أواخر القرن الثامن عشر الذي أزيلت على يد محمد علي باشا. الذي أرسل حملة ضد الوهابيين ودمر الدرعية في العام 1818.

أما بالنسبة للمملكة الثانية والتي انطلقت بعد عقد من الزمن كانت محصورة في منطقة نجد ولم تتوسع وكانت تابعة للسلطان العثماني عبر والي مصر.

إنهارت هذه المملكة الثانية نتيجة الصراعات بين أسرة آل سعود فيما بينهم (تركي وفيصل)، أما عبد الرحمن وهو أحد الأخوة فقد هرب مع عائلته إلى الكويت ولجأ إلى هناك، نتيجة هذه الصراعات أطاح آل الرشيد والمدعومين من العثمانيين بآل سعود.

في العام 1899، ظهر مشروع ألماني لمد سكة الحديد من برلين إلى بغداد، وكان هنالك مسعى لمده إلى البصرة، الأمر الذي اثار خشية البريطانيون لأن هذا الخط قد يوصل الألمان إلى منطقة الخليج. فيقوم البيرطانييون بفرض الحماية على الكويت ويدعمون أحد أبناء عبد الرحمن (الملك عبد العزيز) وهو المؤسس، لإستعادة ما يعتبره ملك أجداده، فيذهب إلى الرياض ويقتل الوالي المعين من قبل آل الرشيد، حكام حائل المدعومين من قبل العثمانيين والألمان.

ويجري الصراع في نجد لمدة عقدين من الزمن بين عبد العزيز بن عبد الرحمن المتمركز في الرياض والمعين قبل آل رشيد ويستولي على الرياض، ويجري هنا الصراع في نجد بين آل سعود المتمركزين في الرياض وجنوب نجد وبين آل الرشيد (شيوخ قبيلة شمر) والمتمركزين في حائل شمال نجد.

كان البريطانيون يدعمون آل سعود والعثمانيون يدعمون آل الرشيد.

بعد الحرب العالمية الأولى ونتيجة هزيمة العثمانيين، خسر آل الرشيد الدعم الذي كانوا يتلقونه من العثمانيين، فيقوم عبد العزيز آل سعود عبر نفوذه على المنطقة الشرقية بالإستيلاء على حائل فيوحّد نجد تحت حكمه ويصبح سلطاناً على نجد.

في هذا الوقت كان الشريف حسين الذي كان قد تم تعيينه والياً على الحجاز من قبل العثمانيين قد أصبح ملكاً على الحجاز بعد الثورة العربية الكبرى، وكان ينادي بمملكة عربية حدودها من مرسين وجبال طوروس وزاغروس شمالاً إلى المحيط الهندي جنوباً.

طبعاً، تعارضت هذه المطالب مع مطالب الفرنسيين والبريطانيين ونتيجة مزاعم بعدم قبوله بالتسوية في ما يتعلق بقضية فلسطين، علما أن ابنه الملك فيصل التقى بزعيم الحركة الصهيونية حاييم وايزمان ووقع اتفاقا معه يعترف فيه بحق الصهاينة بإقامة وطن قومي على أرض فلسطين.

نتيجة الصراع على النفوذ ونتيجة عدم رضا البريطانيين عن الشريف حسين، قاموا بدعم الملك عبد العزيز آل سعود لتوسيع نفوذه على الحجاز، فيهزم قوات الشريف حسين ويبسط سيطرته على مكة والطائف في العام 1924. وفي العام 1925 استولي على جدة ومنها انطلق إلى أبهة في 1927 وبذلك تمكن من فرض هيمنته على معظم الجزيرة العربية باستثناء السواحل الكويت – قطر – الإمارات – البحرين – الإمارات العربية المتحدة – عمان، فيما اليمن ظل خارج نطاق سيطرته. هنا حاول أن يوسع نطاقه ولكن البريطانيين منعوه من توسيع نفوذه إلى الأردن والكويت.

قبل إعلان المملكة رسمياً أي في 1932 يجري حدث جلل في نطاق ملك السلطان عبد العزيز. فالطريقة الوهابية هي حركة دينية إصلاحية تدعو للتخلص من البدع التي شابت الدين الإسلامي وفقاً للوهابيين. لكن هنالك بعد اجتماعي. فآل سعود هم حضر وليس بدوا وكانت جماعة الأخوان التي قاموا بتنظيمها تشكل جزءا أساسيا من ديناميات الحكم والدعوى في تطويع البدو وتنظيمهم لذلك أقام عبد العزيز آل سعود ما يسمى بالهِجَر، لجعل البدو يسكنون في أماكن مستقرة. وقد كان للغزو المرافق للدعوة الوهابية جانب اجتماعي، وفرصة لتحقيق مكاسب اقتصادية. عندما منع البريطانيون عبد العزيز آل سعود من إرسال قواته إلى الكويت والعراق والأردن، أُغلق مورد من الموارد الاقتصادية (يجب الانتباه لم يكن في ذلك الوقت نفط).

تمرد الأخوان (غير الأخوان المسلمين) وهم من أتباع الدعوة المقاتلين من أبناء القبائل والعشائر، فقام عبد العزيز آل سعود بالقضاء على هذا التمرد. هنا نشأت الازدواجية في السعودية بين الحكم أو الدولة والتي هي بيد أسرة آل سعود وبين المؤسسة الدينية (حليفة السلطة) وفئة أخرى ستصبح نواة ل (الغُلاة) أو الفئة التي ستتمرد على الدولة في عدة مناسبات (من ضمنها قضية جهيمان العتابي في العام 1979 الذي احتل الحرم المكي لأيام قبل القضاء على حركته).

في العام 1932، بدأ الأميركيون بالتنقيب عن النفط في السعودية. كان العراق، البحرين والكويت تحت الهيمنة البريطانية، فأتوا إلى نجد مع العلم أن السلطان عبد العزيز آل سعود كان على علاقة طيبة مع البريطانيين، ولكنه رحّب بالأميركيين للتنقيب في المملكة العربية السعودية.

لبّت الشركات الأميركية النداء، ونالت امتياز التنقيب عن النفط لقاء عائد مالي. اكتشف النفط بكميات تجارية في العام 1938، ليبدأ إنتاج النفط في 1945 في المملكة العربية السعودية.

في ذلك الوقت، وحتى عام 1932، كان لقب السلطان عبد العزيز آل سعود سلطان نجد والحجاز ولكن نتيجة الحاجة أن يكون هناك تصور قانوني ومشروعية وخصوصاً لعقد اتفاقيات تجارية مع هيئات خارجية سيتم إعلان المملكة في العام 1932 على أن يكون المُلك في المملكة للملك عبد العزيز وأولاده.

في العام 1945، بدأ الملك عبد العزيز يعمّق علاقاته مع الولايات المتحدة الأميركية، التي كانت قد خرجت منتصرة في الحرب العالمية الثانية وأتى روزفلت في طريقه من يالطا على متن باخرة ومر بقناة السويس والتقى بالملكين الملك فاروق ملك مصر والملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية. حاول الملكان كسبه كحليف ضد البريطانيين للتخلص من النفوذ البريطاني وهذا سيؤثر لاحقاً على التطورات التي حدثت في الخمسينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق