سياسة

ماذا جرى البارحة؟

د. خديجة مصطفى


​يمكن تقسيم ما جرى، يوم البارحة، الى قسمين: الاول من الصباح حتى الخامسة مساء
، والثاني من المساء حتى ساعة متأخرة من الليل.
​في القسم الأول، من الصباح حتى الخامسة مساء، ظهرت ثلاثة خطوط ، داخل الحراك:
​*مظاهرة نظمتها هيئة تنسيق الثورة، وحضرت فيها جمعيات المجتمع المدني، وسارت في اتجاه بيت حسان دياب في تلة الخياط . وقد تصدر المظاهرة رئيس هيئة تنسيق الثورة ، العميد جورج نادر، يسير مختالا، وكانه يقول : انظروا هذه المظاهرة، نحن لنا تمثيلنا في الحراك، وليس كما تقولون بأننا لا نمثل شيئا.
​*حملة قطع طرقات، في المناطق المسيحية، محكومة بالقوات اللبنانية، والكتائب .
​*حملة قطع طرقات في طرابلس محكومة بالجو الطائفي السني العام.
​في القسم الثاني، من المساء وحتى ساعة متقدمة في الليل، ظهر خط يساري شيوعي، مع بعض الجماعات الشبابية اليسارية، وكان المصرف المركزي، والمصارف، هما الهدف. وقد سادت في هذا القسم، شعارات العنف الثوري، والصراع الطبقي، وصور غيفارا على القمصان. كما ساد العنف الشديد، وتكسير واجهات المصارف في شارع الحمرا، وتحطيم مداخل محال الصيرفة، وتكسير الات الصيرفة. وقد جرت اشتباكات عنيفة طوال الليل، مع القوى الأمنية، التي قبضت على عشرات الاشخاص من المشاركين في العنف. ووصل الامر الى حد اطلاق احد عناصر قوى الامن الرصاص في الهواء، لتفريق المتظاهرين، الذين نجحوا في تحطيم واجهة احد المصارف ، وكانوا ينوون الدخول اليه . واطلاق الرصاص هذا يحصل للمرة الاولى ، منذ بداية الحراك .
وكان لافتا ، التصريح الذي صرحت به ، الناشطة نعمت بدرالدين ، وهي من ابرز نشطاء اليسار الشيوعي ، الساعة العاشرة مساء ، على قناة ال بي سي ، فهي قالت بالحرف : توجد شائعات كثيرة ، بان حزب الله وامل ، هما وراء التحرك في منطقة الحمرا ، ضد المصارف ، هذا غير صحيح ، نحن الثوار الحقيقيون ، نحن وحدنا من يواجه ، انهم يحاولون سرقة جهدنا ، ودورنا .
​باختصار ، لقد برزت اربعة خطوط كبرى في تحركات البارحة ، وكل واحد منها يغني على ليلاه . وما يجمعها كلها ، انها كانت تحركات ، نشطاء ، وملتزمين ، وغاب عنها ، الجمهور . واذا جمعنا كل من تحرك البارحة ، على مستوى لبنان ككل ، فلن نصل الى اكثر من ثلاثة او اربعة الاف ، في احسن تقدير .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق